6 بدائل للحليب لتلبية احتياجاتك من الكالسيوم
Asian food

6 بدائل للحليب لتلبية احتياجاتك من الكالسيوم

هناك الكثير من الناس لا يحبون الحليب أو لا يستطيعون تناوله بسبب الحساسية رغم أنه مهم جدا للحصول على مغذيات الكالسيوم المناسبة للجسم. ومن أجل الحصول على هذه المغذيات هناك منتجات غذائية أخرى مفيدة بنفس القدر للأطفال والكبار في تلبية متطلبات الكالسيوم وفوائده للصحة، وذلك حسبما نشر موقع ” onlymyhealth” الطبي المتخصص.وحسب الموقع، قالت أخصائية التغذية السريرية شيلبا سينغ من مستشفى فاطمة في لكناو إن الكالسيوم هو في الواقع لبنة أساسية لبناء العظام والأسنان في الجسم. كما أنه يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ووظائف الأعصاب. ومن الصحيح أيضًا أن الكثير من الناس غير قادرين على تلبية متطلبات الجسم من الكالسيوم مما يجعلهم يعانون من سوء التغذية أو من أمراض في مراحل لاحقة من حياتهم؛ وهذا لأنهم يركزون فقط على الحليب كمغذيات أساسية للكالسيوم، في حين أن الكالسيوم موجود في العديد من منتجات الألبان والمكسرات منها:

1. بذور الشياوتحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم يمكنها تلبية حوالى 13 ٪ من احتياجات الجسم منه من خلال ملعقة مائدة واحدة فقط. إضافة الى بذور السمسم والكرفس. وتعطي بذور الشيا أيضًا الكثير من البروتين للجسم وهو أمر مفيد له من أجل النمو والحفاظ على الوزن. كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون الصحية التي يمكن أن تعمل كمعزز للطاقة.

2. الجبنهناك أنواع معينة من الجبن صحية للغاية ومصدر كبير للكالسيوم مثل جبن البارميزان الذي يعد أصح أنواع الجبن حيث يمكنه تلبية 20 ٪ من الكالسيوم المطلوب في الجسم. وأن 28 غرامًا من الجبن تسهم بشكل فعال بنمو وتطور الجسم. علما ان بعض أنواع الجبن مليئة بالبروتينات ويمكن أن يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. لكنه يحتوي على كمية عالية من البروتينات وكمية منخفضة من اللاكتوز مما يساعد على أن يصبح بديلا جيدا للحليب.

See also  أضرار شرب ورق الغار

3. الزباديوالزبادي غذاء بروبيوتيك يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم والبكتيريا الصحية التي تحمي من معظم الالتهابات البكتيرية. ويمكن أن يلبي الزبادي حوالى 30 ٪ من طلب الجسم من الكالسيوم عن طريق تناول وعاء منه. كما أنه مصدر غني بفيتامين ب 12 وفيتامين ب 2.

4. العدسالعدس وأنواع قليلة من الفاصوليا فعالة أيضًا في توفير الكالسيوم للجسم. حيث يُعرف العدس أساسًا بالألياف والبروتينات والمغذيات الدقيقة، ولكنه يحتوي أيضًا على الكالسيوم الذي يمكن أن يعمل كبديل للحليب. ومع ذلك، فإن العدس أو الفاصوليا ليست غنية بالكالسيوم مقارنة بالحليب لكنها لا تزال مصدرًا جيدًا لتلبية متطلبات الكالسيوم جنبًا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى. ويمكن أن يلبي صحن العدس ما يصل إلى 13 ٪ من احتياجات الجسم من الكالسيوم. إنه نظام غذائي غني بالنباتات وله العديد من الفوائد ويتراوح معدل تناوله الموصى به من 4 إلى 6 ٪ لكل كوب. كما أنه يتحكم في الكوليسترول السيئ في الجسم ويقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

5. الخضار الورقيةتحتوي الخضار الورقية الداكنة على كمية عالية من الكالسيوم يمكن استخدامها كبديل للحليب. وتعد السبانخ واللفت الأكثر فائدة من الكالسيوم فهما غنيان به لدرجة أنك تحتاج فقط إلى تناول حوالى نصف وعاء في اليوم لتلبية احتياجاتك منه.

6. اللوزوهو أحد أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم وانه بمجرد تناول 22 حبة لوز في اليوم يمكن أن يلبي احتياجاتك من الكالسيوم طوال اليوم ويوفر المزيد من الألياف والبروتينات والدهون الصحية التي يمكن أن تعزز صحتك وتبقيك بعيدًا عن الأمراض لفترة طويلة. اضافة لكونه مصدرا غنيا جدًا للمغنيسيوم وفيتامين E التي يمكن أن تكون وسيلة فعالة للتعامل مع مشاكل التمثيل الغذائي.

See also  فوائد البرغل و أكلات تحتوي عليه