5 من فوائد عشبة كف مريم للمرأة
Asian food

5 من فوائد عشبة كف مريم للمرأة

Video عشبه كف مريم

تعرف عشبة كف مريم بفوائدها الصحية العديدة، إذ أنها من الأعشاب المستخدمة في العلاجات الطبية منذ القدم، وفي هذا المقال، سوف نتعرف على فوائد عشبة كف مريم للمرأة، وكيف يمكن استخدامها للحصول على هذه الفوائد، بالإضافة إلى المحاذير عند استخدامها.

عشبة كف مريم للالتهابات المهبلية

داء المبيضات هو أحد أكثر أنواع العدوى المهبلية التي تنتشر بين النساء، والتي تسببها أنواع المبيضات، وقد وجد أن عشبة كف مريم تتمتع بتأثيرات مضادة للميكروبات، فقد تساعد في تخفيف داء المبيضات، وكذلك الالتهابات المهبلية الأخرى. (1)

عشبة كف مريم لانقطاع الطمث

يمكن أن تساعد عشبة كف مريم على إعادة توازن الهرمونات لدى المرأة، والحفاظ على مستويات الهرمونات الصحية.

وبالتالي قد تقلل عشبة كف مريم من أعراض انقطاع الطمث عند المرأة من خلال الحفاظ على مستويات الهرمونات التي تصاب بخلل في هذه المرحلة، مما يسبب مجموعة من الأعراض، مثل:

  • تقلبات المزاج.
  • آلام أسفل البطن.
  • صعوبة النوم.
  • الهبات الساخنة. (2) (3)

عشبة كف مريم للدورة الشهرية

من فوائد عشبة كف مريم للمرأة هي تقليل أعراض الدورة الشهرية، والتي تشمل:

  • ألم البطن.
  • الإمساك.
  • التقلبات المزاجية.
  • الصداع النصفي.
  • ألم الثدي.

وتفسير ذلك أن هذه العشبة تعمل على خفض مستويات هرمون البرولاكتين، مما يساعد في إعادة توازن الهرمونات، بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون، وبالتالي تقليل أعراض الدورة الشهرية.

كما أن عشبة كف مريم قد تساعد في تنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة التي تعاني من عدم انتظامها.

ومع ذلك، هناك حاجة للمزيد من الدراسات التي تؤكد فوائد عشبة كف مريم للدورة الشهرية. (2) (3)

للمزيد: علاج متلازمة ما قبل الحيض

عشبة كف مريم للحمل

يمكن أن تساعد عشبة كف مريم في تعزيز خصوبة المرأة بفضل تأثيرها على مستويات البرولاكتين في الجسم، وخاصةً لدى النساء الذين يعانون من اضطرابات في الهرمونات، مما يصعب عليهم الحمل، ولذلك تستخدم عشبة كف مريم للاجهاض المرتبط بانخفاض هرمون الإستروجين.

See also  فوائد الجري يوميًا وأضرارها

ولأن عشبة كف مريم قد تساعد في تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، فيمكن أن تلعب دوراً في زيادة فرص الحمل.

كما يمكن استخدام عشبة كف مريم لتكيس المبايض، وذلك لأن هذه المشكلة ترتبط باضطرابات الهرمونات، ويمكن للعشب أن تقلل بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض بشكل طبيعي.

ومع ذلك، يجب عدم استخدام عشبة كف مريم للحامل لأنها قد تضر بالجنين، فليس هناك دلال على أنها عشبة آمنة أثناء الحمل. (2) (3) (5)

اقرأ أيضاً: أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

عشبة كف مريم للعظام

تعتبر مشاكل العظام من أكثر الحالات الصحية الشائعة لدى النساء أكثر من الرجال، وخاصةً مع تقدم العمر، حيث يمكن أن تعاني المرأة من هشاشة العظام وسهولة تكسرها.

ومن فوائد عشبة كف مريم أنها تساعد في الحفاظ على صحة العظام ووقايتها من المشكلات التي يمكن أن تصيبها مع تقدم العمر، وذلك من خلال الحفاظ على مستويات الهرمونات الطبيعية بالجسم. (3)

محاذير استخدام عشبة كف مريم

تتوفر عشبة كف مريم على هيئة مكملات غذائية، ويجب عدم استخدام هذه المكملات في الحالات التالية:

  • الحمل والرضاعة: على الرغم من أن عشبة كف مريم يمكن أن تساعد في تنظيم الهرمونات بعد الولادة، وخاصةً هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يعمل على تحفيز الرضاعة وإنتاج حليب الثدي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها خلال هذه المرحلة، وخاصةً مع عدم وجود أدلة كافية على أنها آمنة للحامل والمرضع.
  • النساء اللاتي تعانين من حالات حساسة للهرمونات مثل يجب على النساء عدم استخدام عشبة كف مريم لعلاج تليف الرحم وبعض الحالات الأخرى مثل الانتباذ البطاني الرحمي، وسرطان الثدي، أو المبيض، إلا بوصف من الطبيب.
  • أثناء تناول موانع الحمل الفموية أو العلاج بالهرمونات البديلة: إذ يمكن أن تقلل عشبة كف مريم من فعالية هذه العلاجات. (2) (4)
See also  يوم تاكو: ما هو أصل هذا الطعام ومنذ متى يتم الاحتفال به

للمزيد: فوائد كف مريم وأضرارها