فوائد العنب للحامل | الأحمر والأخضر والأسود
Asian food

فوائد العنب للحامل | الأحمر والأخضر والأسود

ما هي فوائد العنب للحامل؟ وهل هو آمن؟ وما هي أضراره؟ سوف نجيب في هذا المقال على كل ما يجول في ذهنك بشأن فاكهة العنب وبالتأكيد أهم فوائد العنب للحامل.

لا شيء أكثر أهمية من صحة طفلك، لذا فمن المهم معرفة القيم الغذائية لمكونات وجباتك خاصةً في فترة الحمل. لذلك فإن تناول طعام صحي متوازن لا يساعد جنينك فقط على النمو بشكل أفضل بل يجعلك أيضًا بصحة جيدة، ولكن يجب عليكِ الانتباه إلى مدى أمان طعامك والالتزام بالكميات المسموحة من كل مكون يدخل في وجبتك.

فوائد العنب للحامل

يساعد تناول العنب بكميات محدودة على الحفاظ على صحة الحامل وجنينها، وذلك لأنه غني بالفيتامينات، والمعادن، والكثير من العناصر الغذائية الضرورية للحامل والتي تحول دون الكثير من الأمراض.

تكمن فوائد العنب للحامل لما له من قيمة غذائية تتمثل في العناصر التالية:

  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • الماغنسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الزنك.
  • الفوسفور.
  • غني بالألياف الطبيعية.
  • تحتوي القشرة على البكتين.
  • السكريات الطبيعية مثل (الفركتوز).
  • الأحماض الطبيعية مثل حمض الستريك، والماليك، والتارتريك.
  • به كمية عالية من الماء.

يُعد العنب مصدرًا غنيًا بالفيتامينات وتشمل: فيتامين K والفولات أو فيتامين ب٩ وفيتامين E وفيتامين C.

يُعد العنب مصدرًا غنيًا بمضادت الأكسدة مثل اللوتين (Lutein) والزيازانثين (Zeaxanthin) والفلافونول (flavonol) والأنثوسيانين (anthocyanins) واللينالول (linalool) والتانين (tannin) ، كما تحتوي قشرته على الرسفيراترول (Resveratrol).

فوائد العنب للحامل والجنين

يعزز العنب من صحة الحامل والجنين لما له من قيمة غذائية تميزه عن غيره من الفاكهة. وفيما يلي سنعرض الفوائد المذهلة للعنب للحامل وجنينها.

فوائد العنب الأحمر للحامل

1- يقلل من تقلصات العضلات لدى الحامل

تمر الحامل بتقلصات العضلات خلال فترة الحمل حيث تزداد في الثلث الأخير من الحمل. يساعد العنب في تقليل مثل هذه التقلصات بشكل واضح نتيجة لأنه غني بعنصر الماغنسيوم.

See also  طريقة عمل كيكة البرتقال للشيف فاطمة أبو حاتي - فيديو

2- يعمل على خفض الكوليسترول

تساعد مادة الرسفيراترول الموجودة في العنب فى تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تحافظ على القلب والشرايين كما تحول دون اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل. كذلك تساعد في محاربة الأمراض التي قد تصيب الحامل مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

3- تطور الجهاز العصبي

يفيد عنصر الصوديوم الموجود في العنب في حماية الأعصاب للحامل وكذلك نمو الجهاز العصبي للجنين وتطوره.

4- الوقاية من الالتهابات

يحتوي العنب على مركبات البوليفينول التى لها تأثير مضاد للأكسدة والالتهابات حيث تساعد على التحكم في نشاط بعض الأمراض خلال فترة الحمل مثل الربو والتهاب المفاصل. علاوة على ذلك تساعد كمية الماء به على زيادة رطوبة الرئتين، وبالتالي حماية الحامل من الربو.

5- يعزز المناعة

يُعد العنب مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين A و C والتي لها دور فعال في تعزيز مناعة الجسم ومحاربة العدوى.

6- يحافظ على صحة الأسنان

يعمل العنب على حماية الأسنان نتيجة محتواه من الأحماض العضوية والتي تعادل البكتيريا الموجودة في الفم. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على الكالسيوم للحفاظ على الأسنان وتقويتها.

7- يحافظ على صحة القلب

يساعد المحتوى العالي من مضادات الأكسدة وخاصة مركبات البوليفينول فى حماية الحامل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

8- يعزز من الرؤية

يمكن أن يساعد الفلافانول وفيتامين أ الموجودان في العنب في تعزيز بصر الطفل.

فوائد العنب للحامل

فوائد العنب للحامل في الشهور الأولى

1- مصدر للحديد

يحافظ العنب على مستوى صحي من الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي فهو يحد من خطر الإصابة بفقر الدم. كما يساعد فيتامين ج على زيادة امتصاص الحديد.

2- مصدر لفيتامينات ب خاصة الفولات

فيتامينات ب تعمل على تنظيم عمليات الأيض (التمثيل الغذائي)، وبالتالي تمد الجنين بالتغذية التي يحتاجها كما تحسن من سريان الدم مما يسمح بالنمو الطبيعي للجنين.

See also  سبع فوائد صحية للزعفران.. لكن إحذر الاستخدام الخاطىء!

يحمي الفولات من خطر الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي، كذلك يساعد على تكوين كرات الدم الحمراء ويقي من الإصابة بفقر الدم نتيجة نقصه.

3- يعالج الإمساك

يُعد الإمساك أحد مشاكل الجهاز الهضمي التي تواجه الحامل خلال فترة الحمل. يحسن محتوى العنب من الألياف من مشاكل الجهاز الهضمي، وكذلك يسهل من حركة الأمعاء، وبالتالي يعالج الإمساك.

يجب تناول العنب في صورته كما هو وليس عصيراً حيث يفقد العصير محتواه من الألياف بالإضافة إلى زيادة سرعة امتصاص السكريات الموجوده فيه.

فوائد العنب الأخضر للحامل

تختلف ألوان العنب نتيجة اختلاف محتواه من مركبات الأنثوسيانين المضادة للأكسدة حيث تقل نسبتها في العنب الأخضر عن العنب الأحمر والأسود. فكلما زادت درجة اللون للعنب زاد محتواه من هذه المادة.

ولكن اختلاف اللون لا يسبب اختلافاً كبيراً في فوائد كل نوع من العنب.

فوائد العنب الأسود للحامل

كما ذكرنا سابقا أن العنب الأسود يحتوي على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانين في قشرته لذا فهو يظهر بلونه الأسود. كذلك يحتوي على نسبة عالية من مادة الريسفراترول المضادة للأكسدة.

يتميز العنب الأسود بالإضافة إلى ما تم ذكره من فوائد للعنب بقدرته على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض نتيجة محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

أضرار العنب للحامل

1- يكمن الضرر الرئيسي للعنب عند تناوله بكميات كبيرة حيث يحتوى على مادة الرسفيراترول بنسبة عالية وزيادة تناول هذه المادة قد تسبب مشاكل خلال فترة الحمل خاصة في الحوامل اللاتي تعانين من عدم انتظام الهرمونات.

2- تحتوى قشرة العنب الأسود والأحمر على نسبة عالية من الألياف،والتى قد تسبب لين البراز والإسهال عند تناوله بكميات كبيرة.

3- قد يسبب الإفراط في تناول العنب الحامض حرقة المعدة، والغثيان، والقيء.

See also  فوائد زيت الزيتون للنساء

4- على الرغم من احتواء العنب على السكريات الطبيعية ذات المذاق الجيد مثل الفركتوز إلا أنها قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم في الحالات المعرضة لذلك خاصة وإن تم تناولها بغير الكميات المسموح بها.

5- يؤدي تناول العنب على معدة فارغة إلى مشاكل في الهضم نتيجة حامضيته.

هل العنب يسبب الإجهاض؟

توجد تحذيرات مضللة بأن مادة الرسفيراترول الموجودة في العنب سامة في حين أنها توجد بكميات صغيرة غير ضارة.

وتكثر الأقاويل بأن العنب يسبب إجهاضًا للحامل، وظهرت هذه الأقاويل بسبب بعض الأبحاث التي أظهرت أن الجرعات العالية من ريسفيراترول التي تُعطى يوميًا خلال عملية نقل الأجنة في التلقيح الاصطناعي أدت إلى انخفاض فرصة الحمل الناجح وزيادة مخاطر الإجهاض.

ولكن فى هذه الأبحاث تم إعطاء النساء حوالى 200 ملجم من ريسفيراترول يوميًا ، وهى كمية تعادل كمية ريسفيراترول الموجودة فى ما يقرب من 160 كوبًا من العنب.

هل العنب يزيد الوزن للحامل؟

في حين أن العنب له العديد من الفوائد إلا أنه مليء بالسكر ، ولذلك يمكن أن يؤدي تناوله بشكل مفرط إلى زيادة الوزن

هل العنب يرفع السكر للحامل؟

العنب من الفاكهة الغنية بالسكريات الطبيعية مثل الفركتوز، ومن ثم يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع سكر الدم. لذلك يجب الاعتدال عند تناول العنب أو عصيره.

هل العنب يرفع الضغط للحامل؟

يحتوي العنب على البوتاسيوم المهم لصحة القلب والأوعية الدموية والذى يمكن أن يساعد في تقليل الآثار السلبية لزيادة الصوديوم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.