التمر الهندي: مشروب صيفي لن تفوّت فوائده الكثيرة بعد الآن
Asian food

التمر الهندي: مشروب صيفي لن تفوّت فوائده الكثيرة بعد الآن

  • التمر الهندي: مشروب صيفي مفيد
    التمر الهندي: مشروب صيفي مفيد

ما هو التمر الهندي؟

يُعتبر (الحمر) التمر الهندي من الفواكه الاستوائية الشائع استخدامها في العديد من الأطباق والمشروبات، موطنها الأساسي أفريقيا، لكنها تنمو في المناطق الاستوائية الأخرى كباكستان والهند. يتم قطفه من شجرة تُعرف علمياً باسم التمر الهندي إنديكا، تُنتج قروناً مليئة بالبذور المحاطة باللب الليفي. يتميّز لب هذه الثمرة بطعمه الحامض اللاذع عندما يكون غير ناضج وبطعمه الحلو المنعش عند النضوج، ويتحوّل من الأخضر إلى البني. كما يسهل فتح القرون عندما تنضج الثمرة تماماً لأنها تصبح أكثر هشاشة.

اقرأ أيضاً: كيكة التمر الهشة: طرق متعددة للاحتفال بخطوات بسيطة

ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر الهندي؟

  • شجرة التمر هندي
    شجرة التمر هندي

بحسب وزارة الزراعة الأميركية، يوفّر التمر الهندي الطاقة بفضل السعرات الحراية والألياف التي يحتوي عليها، فضلاً عن قدرته على منح الجسم العديد من المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد، الصوديوم والزنك. كما أنّه يحتوي على فيتامينات (ج) و(أ) و(ك) وأنواع من فيتامينات (ب) وهي النياسين والريبوفلافين والثيامين والفولات.

اقرأ أيضاً: فيتامينات الشعر: بين كفتي الفوائد والأضرار

كذلك يحتوي على البروتين ولكن بكمية أقل من البقوليات الأخرى، ولديه كمية ضئيلة من الدهون.

أشكال التمر الهندي

  • قرون التمر الهندي مع عصيره
    قرون التمر الهندي مع عصيره

تتوفّر هذه الفاكهة الاستوائية في الأسواق بثلاثة أشكال، وهي:

إقرأ أيضـاً: ماذا عن فوائد الشمندر: النبات الذي يحتوي على أقوى مضادات الأكسدة!

قرون التمر الهندي الخام

وهي أقل أشكال التمر معالجة وعادة ما يتم فتحها لإزالة اللب.

التمر الهندي المضغوط

يتم الحصول على هذا الشكل من خلال إزالة القشرة والبذور ومن ثمّ ضغط اللب في كتلة. هذه الكتلة تُسمى معجون التمر الهندي، غالباً ما يتم خلطه مع السّكر لصنع الحلوى.

التمر الهندي المركّز

في هذه المرحلة يتم غلي اللب وإضافة المواد الحافظة إليه.

استخدامات التمر الهندي في الطبخ

  • تُضاف صلصة التمر الهندي إلى العديد من الأطباق
    تُضاف صلصة التمر الهندي إلى العديد من الأطباق

هناك العديد من الخيارات التي يمكن من خلالها استخدام التمر الهندي في الطبخ، على سبيل المثال، وخاصة في المطبخ الهندي والآسيوي، يمكن تجفيف الفاكهة النيئة وطحنها حتّى تتحوّل إلى توابل أو ما يُطلق عليه تمر هندي مجفف، والذي يُستخدم لتتبيل الأطعمة كالحساء أو السلطات.

اقرأ أيضاً: ملح الهملايا: للطعام والاسترخاء.. كيف؟

يُمكن أيضاً الحصول على التمر الهندي كمعجون، من خلال نقع اللب الناضج في الماء الساخن وإزالة الألياف والبذور ثمّ الضغط عليه أو شرائه ككتلة، وذلك لاستخدامه في صناعة الحلوى أو الطهي. تختلف مدة صلاحية المعجون الذي يتم شراؤه من المتجر بحسب طريقة تصنيعه ولكن معظم المنتجات ستستمر حوالى 6-8 أشهر في مرطبان محكم الإغلاق في البراد، ويمكن تجميده لزيادة صلاحيته. لكن، يجب الانتباه إلى عدم الخلط بين صلصة التمر التي يتم صنعها في المنزل أو الصلصة التي يتم بيعها من المتجر لأنها ستأتي محلاة ومتبلة.

استخدام التمر الهندي المنزلي

يمكن استخدام لب التمر الهندي كملمع، نظراً لاحتوائه على حمض الطرطريك الذي يُساعد في تنظيف النحاس والبرونز.

اقرأ أيضاً: النحاس يدعم حرفة “المبيّض” في صراعها مع الزمن

فوائد التمر الهندي الصحية

  • هذه الفاكهة الاستوائية قد تساعدك في علاج العديد من المشاكل الصحية
    هذه الفاكهة الاستوائية قد تساعدك في علاج العديد من المشاكل الصحية

التمر الهندي يعزّز صحة القلب

يحتوي التمر الهندي على مادة البوليفينول، كالفلافونويد الذي يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول. فمن جهة، وجد بحث نُشر في عام 2013 أنّ لب الفاكهة قد يزيد من تدفق الكوليسترول ويعزّز إزالة الكوليسترول الضار، يقمع تراكم الدهون الثلاثية ويخفّف التخليق الحيوي للكوليسترول.

من جهة أخرى، أظهرت دراسة أخرى أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة يمكن أن تساعد في تقليل الضرر التأكسدي لكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو المحرك الرئيسي لأمراض القلب.

في المقابل، أشار بحث عشوائي على البشر عام 2020 إلى خلاف ذلك، حيث لم يظهر إعطاء 20 غراماً من لب التمر إلى أشخاص يعانون من زيادة الوزن تغييرات كبيرة في وزنهم، أو مستوى الدهون في الدم، أو الغلوكوز وضغط الدم. ومع ذلك، يحاول الخبراء الحصول على نظرة أكثر تفصيلاً في النتائج عن طريق تغيير بعض العوامل مثل الجرعة ومدة الدراسة.

See also  طريقة شرب حليب جوز الهند المعلب

اقرأ أيضاً: فوائد التمر يُحكى عنها منذ آلاف السنين.. فما هي أبرزها؟

التمر الهندي يحسن وظائف الأعصاب

يتميّز التمر الهندي باحتوائه الكبير على الثيامين، وهو إحدى أهم أجزاء فيتامين (ب) المعقدة والضروري لتحسين وظائف العضلات والأعصاب. الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز ردود الأفعال والمحافظة على الجسم قوياً وصحياً.

  • التمر الهندي المطحون
    التمر الهندي المطحون

التمر الهندي يهدئ القروح

يساعد مضغ اللب مع بعض الأعشاب كالنعناع في التخفيف من قروح المعدة، بفضل مركبات البوليفينول الموجودة في الفاكهة.

التمر الهندي يساعد في حماية الكبد

تساعد هذه الفاكهة الاستوائية في حماية الكبد المتضرر جرّاء الإفراط في تناول الكحول. فقد يؤدي تناول هذه الفاكهة بشكل يومي إلى تعافي الكبد.

اقرأ أيضاً: 7 عادات يومية تدمر الكبد

التمر الهندي يلعب دوراً كمضاد للبكتيريا

يلعب التمر الهندي دوراً كبيراً كمضاد للميكروبات، الفطريات والبكتيريا، فسابقاً استخدمه الطب التقليدي لعلاج أمراض مثل الملاريا. يُعزى السبب الرئيسي لهذا الدور، بحسب جامعة “ويسكونس كاديسون”، إلى احتواء أوراق هذه الفاكهة على مركب لوبيول المضاد للبكتيريا. في هذا السياق، يمكن أن يساعد التمر في درء الالتهابات الميكروبية والفطرية ويقلل من حدوث الطفيليات في الجسم. يمكن أيضاً أن يعالج ديدان المعدة عند الأطفال في المناطق الاستوائية.

كذلك يؤدي الزيت العطري للتمر إلى التقليل من آلام المفاصل والالتهابات والحالات الروماتيزمية والنقرس. قد يقلل أيضاً من التهاب الملتحمة أو العين الوردية الذي يؤدي بدوره إلى تهيّج العين. في السياق نفسه، تساعد قطرات العين التي تحتوي على مستخلص بذور التمر الهندي في التخفيف من جفافها.

التمر الهندي يعزّز مناعة الجسم

بالإضافة إلى دوره كمضاد للأكسدة، تتمثّل فوائد التمر الهندي أيضاً بحسب إحدى الدراسات المنشورة في مجلة إلزيفير لعلوم وتكنولوجيا الأغذية بدوره كمضاد للأكسدة مما يساهم في تعزيز مناعة الجسم. فمضادات الأكسدة تعمل عن طريق القضاء على الجذور الحرة الموجودة في النظام الغذائي.

  • معجون التمر الهندي
    معجون التمر الهندي

التمر الهندي يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

تمنح الألياف خصائصاً إضافية للتمر الهندي لناحية زيادة حجم البراز وتليين الأمعاء مما يسهّل مرور الأطعمة عبر الجهاز الهضمي. ففي حال كنت تعاني من الإمساك المزمن تؤثّر هذه الألياف على الألياف غير القابلة للذوبان، مما يساعد في تقليل البراز الرخو. يمكن أيضاً أن يعمل كمادة صفراوية بسبب تحفيزه لنشاط الأحماض الصفراوية والصفراء، والتي قد تساعد في امتصاص الدهون والفيتامينات المذوّبة للدهون في الأمعاء الدقيقة.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل.. من محاربة السرطان والسكري إلى تقوية جهاز المناعة

التمر الهندي يكافح السرطان

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يساعد التمر الهندي في مكافحة السرطان وبخاصة سرطان الكلى. في هذا الإطار، توصلت دراسة أجريت عام 2012 إلى أنّ مركبات البوليفينول الموجودة في بذور الفاكهة ساعدت في التقليل من تقدّم السرطان وساعدت في منعه.

التمر الهندي يساعد في خفض الوزن

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على مثبطات التربسين، وهي مادة تساعد في الحد من الجوع عن طريق إفراز الناقل العصبي السيروتونين. كذلك تعتبر غنية بحمض الهيدروكسيتريك الذي يحفّز أيضاً من السيروتونين المخفّف للإميليز، إنزيم الجسم المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى دهون مخزّنة. من المهم الإشارة إلى أنّ الأبحاث لا تزال مستمرة في هذا المجال.

ما هي فوائد التمر الهندي للحامل؟

  • تناول التمر الهندي من قبل الحوامل لا يزال مجالًا للبحث
    تناول التمر الهندي من قبل الحوامل لا يزال مجالاً للبحث

قد يكون من المفيد تناول التمر الهندي من قبل النساء الحوامل، حيث يساعدهنّ في التخلّص من الغثيان الصباحي والإفراط في تناول الطعام. بالإضافة إلى أنّنا ذكرنا سابقاً أنّه قد يساهم في علاج الإسهال المزمن، وهي مشكلة شائعة لدى الحوامل.

See also  طريقة عمل دجاج كنتاكي الاصلي بالبيت

لهذا الغرض، يجب أن تحاول الحامل تناول اللب مباشرة من الفاكهة. لكن، إذا لم تستطع تحمّل النكهة اللاذعة فيمكنك إضافته بشكل بسيط إلى الطعام على شكل توابل.

في غضون ذلك، يشير البعض إلى عدم وجود معلومات كافية موثوقة لمعرفة ما إذا كان تناول هذه الفاكهة آمناً عند الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضاً: فاكهة التنين: هل كنت تعلم فوائدها العظيمة؟

هل التمر الهندي آمن؟

  • الإفراط في تناول هذه الفاكهة الاستوائية قد يسبب بعض الآثار الجانبية
    الإفراط في تناول هذه الفاكهة الاستوائية قد يسبب بعض الآثار الجانبية

لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة الجرعة المناسبة من التمر الهندي. لكن، من المهم اتّباع الإرشادات الموجودة على الملصق الخاص بالمنتج فضلاً عن استشارة الصيدلي أو الطبيب قبل الاستخدام لأنّه قد يسبّب بعض الآثار الجانبية ومنها:

التمر الهندي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم

في حال كنت تتناول دواءً لمعالجة ضغط الدم لديك، فقم باستشارة طبيبك قبل تناول الفاكهة الاستوائية لأنّه قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم فعلياً.

التمر الهندي يزيد من خطر التسمم بالرصاص

أكّد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (سدك) أنّ التمر الهندي سبّب التسمم بالرصاص في عدة حالات عام 1999. وهي حالة خطيرة، وخاصة للأطفال والنساء الحوامل.

التمر الهندي قد يسبب ردود فعل تحسسية

ربما قد تعاني من الحساسية تجاه هذه الفاكهة، في هذه الحالة تجنبها واقرأ خانة المكونات الموجودة على الملصقات بعناية منعاً لظهور أعراض الحساسية.

التمر الهندي يخفض مستويات السكر في الدم

تؤدي هذه الفاكهة إلى خفض مستويات السّكر مما قد يتعارض مع التحكم بنسبة السكر أثناء الجراحة. لذلك وتجنبّاً للخطر، توقف عن استخدامها قبل أسبوعين من الجراحة على الأقل.

تفاعل التمر الهندي مع الأدوية

  • يتفاعل التمر الهندي مع العديد من الأدوية
    يتفاعل التمر الهندي مع العديد من الأدوية

يتفاعل التمر الهندي مع الأسبرين

في الواقع، قد يزيد التمر من امتصاص الجسم لكمية الأسبرين مما يعرّضه أكثر لفرصة الإصابة بآثار الأسبرين الجانبية.

يتفاعل التمر الهندي مع الإيبوبروفين

كذلك تؤدي هذه الحلوى إلى زيادة امتصاص الإيبوبروفين في الجسم مما يعرّضه أكثر لفرصة الإصابة بآثار الايبوبروفين الجانبية.

يتفاعل التمر الهندي مع أدوية السكري

كما ذكرنا سابقاً أنّ التمر قد يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، فبالتأكيد سيؤدي تناوله مع أدوية السكر إلى انخفاض كبير في نسبته بالدم. لذلك، راقب هذه النسبة عن كثب.

اقرأ أيضاً: هل يحدث هذا العقار ثورة في علاج السكري؟

معجون التمر الهندي

  • معجون التمر الهندي يضيف نكهة لذيذة إلى الأطباق
    معجون التمر الهندي يضيف نكهة لذيذة إلى الأطباق

معجون التمر الهندي هو مادة سميكة تشبه دبس السّكر مع نكهة حامضة قليلاً. يُستخدم في بعض الأطباق، بما في ذلك الصلصات واليخنات وأطباق الخضار والمعكرونة. هذا المعجون غني ببعض العناصر الغذائية الفريدة، بما في ذلك حمض الطرطريك، الليمونين حمض السيناميك، السافرول، الجيرانيول، العفص والبكتين. بالإضافة إلى احتوائه على كميات قليلة من البوتاسيوم، الكالسيوم، الزنك الحديد والسيلينيوم.

اقرأ أيضاً: نقص الحديد في الجسم من بين 5 أسباب للشعور بالإرهاق

يمكنك شراء هذا المعجون من المتجر أو صنعه بنفسك، باتّباع الوصفة التالية:

طريقة عمل تمر هندي معجون

مكونات معجون التمر الهندي

20 إلى 30 قرناً مقشراً من التمر الهنديكوب ماء مغلي

طريقة تحضير معجون التمر الهندي

في البداية، قم بإزالة الغلاف الخارجي عن الفاكهة الاستوائية واكتفِ فقط بالقسم الطري الداخلي منها.

اغمر الفاكهة بالماء المغلي ثمّ غطها بغلاف بلاستيكي واتركه لمدة 30 إلى 45 دقيقة.

قلّب هذه الفاكهة من حين لآخر بشوكة ثمّ عندما يبرد الماء افرك الثمرة بين أصابعك لفصلها عن البذور والحصول على خليط سميك ولبي.

See also  لسان الحمل: بذور بقشور مذهلة الفوائد

اقرأ أيضاً: 6 طرق لإعداد بلح الشام خطوة بخطوة وبمكونات متوفرة في المنزل

ضع منخلاً شبكياً ناعماً فوق وعاء متوسط وقم بتمرير الخليط بهدف إزالة المواد والبذور الليفية، مع الضغط بقوة عليه من خلال ملعقة كبيرة للحصول على أكبر قدر ممكن من السائل وكشط التمر من قاع المصفاة في الوعاء.

انقل معجون التمر إلى برطمان (مرطبان) أو وعاء نظيف لتخزينه، مع الإشارة إلى مدة تخزين في الثلاجة تصل إلى شهرين.

وصفات التمر الهندي للطبخ

طريقة عمل صلصة التمر الهندي مع السمك بالكاري

  • سمك الشبوط مع التمر الهندي والكاري
    سمك الشبوط مع التمر الهندي والكاري

المكونات

2 كيلو من سمك الشبوط الأبيض مقطع إلى قطع كبيرة1 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي3 ملعقة كبيرة من مسحوق تشيلي الأحمر1 ملعقة كبيرة من الكركم المطحونملعقة صغيرة ونصف من الملحربع كوب من لب التمر الهندي1 كوب ماء دافئربع كوب من الزيتنصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون1 بصلة كبيرة مفرومةملعقة كبيرة ونصف من معجون الثومملعقتان كبيرتان من الكزبرة المطحونة1 ملعقة كبيرة من الكزبرة الطازجة مفرومة أو حسب الرغبةرشة ملح حسب الرغبة

طريقة التحضير

ضع السمك في وعاء ثمّ أضف إليه: ملعقة كبيرة من الزيت النباتي، ملعقة كبيرة من مسحوق تشيلي، كركم وملعقة ونصف صغيرة من الملح واتركه ينقع لمدة 10 دقائق.

ضع لب التمر في وعاء ثمّ اسكب فوقه الماء الدافئ، بعد ذلك اعصر اللب لاستخراج العصير.

سخن ربع كوب من الزيت في مقلاة على نار متوسطة ثمّ أضف بذور الكمون وقلبها. الآن، يجب إضافة البصل إلى الخليط السابق ثمّ طهيه وتحريكه من 5 إلى 10 دقائق حتّى يصبح البصل شفافاً.

اقرأ أيضاً: فوائد الكمون تفوق نكهته اللذيذة.. فماذا تعرف عنها؟

أضف معجون الثوم واطهه لمدة 3 دقائق ثمّ أضف الكاري وغطي المقلاة مع الطهي لمدة 5 دقائق.

اخلط عصير التمر الهندي مع خليط السمك واغلي المزيج ثمّ بعدها أضف ملعقتين كبيرتين من مسحوق شيلي الأحمر والكزبرة والملح.

اطهُ الخليط على نار خفيفة حوالى 10 دقائق حتّى تتكاثف الصلصة ويفصل الزيت

في النهاية، قم بتزيين الطبق بأوراق الكزبرة.

طريقة عمل عصير التمر الهندي

  • عصير التمر الهندي المثلّج
    عصير التمر الهندي المثلّج

مكونات عصير التمر الهندي

15 حبة من التمر الهندي الجاف المقشر.6 أكواب من الماء.نصف كوب سكر بني أو أبيض

اقرأ أيضاً: حقائق غذائية عن فوائد الكرفس وأضراره

طريقة تحضير عصير التمر الهندي

قشّر حبات التمر لإزالة القشور ثمّ أضف 3 أكواب من الماء إلى قدر متوسط الحجم واتركه يغلي.

أضف التمر إلى القدر، في حال لم تستطع إزالة القشور في البداية فإنّك ستتمكّن من إزالتها الآن.

اترك التمر المقشّر في الوعاء ثمّ خفّف النار إلى متوسطة واغليه لمدة عشر دقائق.

دع الماء يبرد تماماً ثم أزل التمر واحتفظ بالماء.

اقرأ أيضاً: سكر نبات: هل حقاً يمدنا بالفوائد أم أنّها مجرد ادعاءات؟

أضف الماء، معجون التمر الهندي والسكر إلى الخلاط الكهربائي واخلط المزيج معاً لمدة دقيقة واحدة.

صفِّ السائل المخلوط في إبريق ثمّ حرّك المزيج بإضافة 3 أكواب من الماء البارد.

قدم عصير التمر الهندي بارداً مع الثلج.

إقرأ أيضاً: كركديه: أكثر من مشروب لذيذ!

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي التمر الهندي؟

ربما تعود تسميته بالتمر الهندي إلى استخدامه الشائع في المطبخ الهندي، بدءاً من الصلصات وصولاً إلى الحلويات. بالإضافة إلى تصدّر الهند قائمة البلاد المصدّرة لهذه الثمرة.

فوائد التمر الهندي متعددة النواحي، لكن لا وجود لمعلومات علمية موثوقة كافية تؤكّد هذه الخصائص. لذلك، تجنّب الإفراط في تناوله لأنّه مهما تعدّدت فوائده فسيبقى مصنفاً كحلوى.