تعرّف على فوائد بذور الكتان: البذور العجيبة
Asian food

تعرّف على فوائد بذور الكتان: البذور العجيبة

  • تتعدد فوائد بذور الكتان
    تتعدد فوائد بذور الكتان

ما هي فوائد بذور الكتان؟

تتعدّد فوائد بذور الكتان واستعمالاتها، وذلك لإحتواىْها على الفيتامينات مثل فيتامين (ب) والعديد من العناصر الغذاىْية مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، البروتين، أحماض أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية.

اقرأ أيضاً: فيتامين قد يمنع موت الخلايا

فوائد بذور الكتان للأعصاب

تساعد بذور الكتان في علاج مرض باركنسون،الاضطراب التنكسي للجهاز العصبي، الحماية من مشاكل الأعصاب وتقليل الشعور بالخدر الناتج عنها. كما أنّها تحمي الخلايا العصبية من الأمراض وتمنع تلف الأعصاب الناتج عن الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري. وذلك، بسبب احتوائها على فيتامين B1 و B6 وحمض الفوليك.

فوائد بذور الكتان لأمراض القلب والضغط

  • الحفاظ على صحة القلب هو إحدى فوائد بذور الكتان
    الحفاظ على صحة القلب هو إحدى فوائد بذور الكتان

تشير بعض الدراسات إلى أنّ إحدى فوائد بذور الكتان تكمن بفعاليتها للأشخاص المصابين بأمراض القلب. وذلك، بسبب احتوائها على حمض ألفا لينولينيك. وتتميّز بقدرتها على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أثبتت دراسة أجريت لمدة 6 أشهر، أنّ تناول بذور الكتان بشكل منتظم أدى إلى خفض ضغط الدم بحوالى 7 إلى 10 مليليتر زئبقي.

اقرأ أيضاً: عادة تقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. ما هي؟

فوائد بذور الكتان للنساء

قد يساعد تناول بذور الكتان في تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، تحفيز عملية الإباضة وتنظيم الهرمونات النساىْية. كما يقلل من أعراض سن اليأس، بما في ذلك الهبات الساخنة. بالإضافة إلى الوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام واحتباس الماء الذي يحدث عادة قبل نزول الدورة، بسبب احتواىْها على خصاىْص مماثلة لهورمون الإستروجين.

ما فوائد بذور الكتان للشعر؟

  • بذور الكتان تساعد على نمو الشعر
    بذور الكتان تساعد على نمو الشعر

تتمثّل إحدى فوائد بذور الكتان في قدرتها على التقليل من جفاف الشعر، تساقطه ومساعدته على مقاومة التلف. وذلك، بسبب احتواىْها على أحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية الضرورية في تركيبة بصلات الشعر. بالإضافة إلى احتواىْها على فيتامين E الذي يغذي فروة الرأس ويحافظ على صحة جذور الشعر ويعزّز نموه.

See also  شاي ورق الغار: يحسن الهضم، وينظم سكر الدم

اقرأ أيضاً: العلاج البديل.. إليك أهم فوائد بذور القاطونة وطرق استخدامها

وفيما يلي، سنقدّم لكِ بعض وصفات بذور الكتان التي تساعد في الحفاظ على صحة شعرك.

قناع بذور الكتان والصبار للشعر

المقادير:

ربع كوب من بذور الكتان ربع كوب من جل الصبار 15 قطرة من زيت الزيتون ملعقة صغيرة ببتيدات الكولاجين (Collagen peptides)

طريقة التحضير

إغلي بذور الكتان في الماء على نار متوسطة مع التحريك من حين إلى آخر.بعد 6 دقاىْق عندما يصبح المزيج لزجاً، ارفعيه عن النار.أضيفي الكولاجين قبل أن يبرد المزيج.باستخدام قطعة من القماش، اسكبي المزيج في وعاء وأضيفي خل الصبار وزيت الزيتون واخلطي المكونات جيداً.الآن، ضعي كمية من القناع على كفيك وقومي بتدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسل شعرك.

إقرأ أيضاً: تعرّف على زيت السمسم: ملك الزيوت النباتية

ما هي أهم فوائد بذور الكتان للوجه؟

هل تعلم أنّ بذور الكتان هي بذور عجيبة؟ تابع القراءة لتتعرف على فواىْد بذور الكتان للبشرة وكيفية الإٍستفادة منها.

تعدّ أهم فوائد بذور الكتان أنها علاج جيد لمشاكل البشرة بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، حيث تعمل على مكافحة الالتهابات وتهيج الجلد. الأمر الذي يساعد في شدّ البشرة، حمايتها من الترهل ومنع ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. بالإضافة إلى دورها في موازنة هرمون الإستروجين في الجسم الذي يساعد في تنظيم إنتاج الدهون الزائدة ويمنع ظهور حب الشباب.

اقرأ أيضاً: قد ترتبط بالسرطان… راقبوا هذه التغيّرات الجلدية

كما أنّ احتوائها على أحماض الأوميغا 3 يحافظ على رطوبة البشرة وغناها بالألياف يخفّف من التهاب واحمرار الوجه.

قناع بذور الكتان للوجه

  • ماسك بذور الكتان يعزز صحة البشرة
    ماسك بذور الكتان يعزز صحة البشرة

المكونات:

ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان. ماء

طريقة التحضير:

قومي بوضع كمية من مسحوق بذور الكتان في الماء لمدة 24 ساعة مع التحريك من حين إلى آخر حتّى تحصلي على مادة جيلاتينية.وزعي هذه المادة على كامل الوجه واتركيها 15 دقيقة حتى تجف. بعدها اغسلي وجهك بالماء.

See also  فاكهة البابايا: مذاق وفوائد عديدة

فوائد بذور الكتان للتنحيف وطريقة استخدامها

  • من فوائد بذور الكتان أنّها تساعد على التنحيف
    من فوائد بذور الكتان أنّها تساعد على التنحيف

هل تحاول التخلص من الوزن الزائد، لكنك تشعر بالجوع الدائم؟ إذًا عليك الاعتماد على فوائد بذور الكتان لأنّها تساعدك على الشعور بالشبع وعدم الرغبة بتناول الطعام لفترة أطول، وذلك لأنها بذور غنية بالألياف. وأيضاً بسبب احتوائها على اللغنين الذي قد يساعد في إنقاص الوزن، بحيث أثبت الباحثون أن اللغنين هو مادة نباتية تعود بفوائد عديدة على الصحة، بما في ذلك التخلص من الوزن الزائد.

لذلك، فإن كنت تريد التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية، فعليك اتباع نظام غذائي صحي مع إضافة بذور الكتان إلى نظامك. بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية من أجل الحصول على نتيجة أفضل.

إقرأ أيضاً: بدأت زراعته منذ قرون.. ماذا تعرفون عن السمسم وخصائصه الفريدة؟

طرق استخدام بذور الكتان للتنحيف

  • فوائد بذور الكتان موجودة في الكعك المصنوع منها
    فوائد بذور الكتان موجودة في الكعك المصنوع منها

صنع خبز أو كعك بذور الكتانإضافة ملعقة كبيرة واحدة من بذور الكتان المطحونة يومياً إلى فطورك.إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكتان إلى الصلصات التي تتناولها بجانب وجباتك الرئيسية.تناول ملعقة من مسحوق بذور الكتان يومياً في كوب من اللبن. إضافة بذور الكتان إلى السلطات والوجبات الرئيسية.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الشعير الصحية

  • يمكتك الحصول على فوائد بذور الكتان عبر إضافتها إلى وجباتك الرئيسية
    يمكتك الحصول على فوائد بذور الكتان عبر إضافتها إلى وجباتك الرئيسية

اقرأ أيضاً:ما أسباب زيادة الوزن في الشتاء؟

لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تناول كميات كبيرة من المياه عندما تقرّر الاستفادة من فوائد بذور الكتان عبر إدراجها في نظامك الغذائي. وذلك، بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف. وفي حال عدم تناول الكمية الكافية قد تصاب بالإمساك ومشاكل في الجهاز الهضمي.

تتعدد فوائد زيت بذور الكتان، تعرّف على أهمها

نظراً لكثرة فوائد بذور الكتان واحتوائها على عناصر غذائية عديدة، فلا بد أيضاً من أن يتميّز زيتها بكثرة فوائده على صحتك. فيما يلي أهم الفوائد وطرق الاستخدام:

  • الحد من انتشار الأمراض السرطانية من فوائد بذور الكتان
    الحد من انتشار الأمراض السرطانية من فوائد زيت بذور الكتان

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ زيت بذور الكتان يمنع نمو الخلايا السرطانية، بما في ذلك انتشار سرطان القولون، سرطان الرئة وسرطان الثدي. وأكّدت دراسات أخرى أنّ تناول ملعقة واحدة من زيت بذور الكتان يومياً لمدة 12 أسبوعاً، يؤدي إلى إنخفاض مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ ويحسن مرونة الشرايين مما يحافظ على صحة القلب. وذلك، بسبب احتوائه على كمية عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

See also  ابحث في مزمز

اقرأ أيضاً: هل تمنع هذه الأطعمة تكاثر الخلايا السرطانية؟

بالإضافة إلى أنّ إحدى أبرز فوائد زيت بذور الكتان تكمن في قدرته على علاج الإمساك والإسهال، حيث أثبتت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات أنّه يعمل بمثابة مضاد للإسهال. ووجدت دراسة أجريت على 50 مريضاً مصابين بالإمساك، أنّه بعد 4 أسابيع من العلاج بزيت بذور الكتان زادت حركة الأمعاء وتحسّن تماسك البراز.

كما أنّه يساعد في التقليل من الالتهاب بسبب احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية. بحيث تشير الدراسات إلى أنّه يتميز بخصائصه المضادة للإلتهاب.

طرق استخدام زيت بذور الكتان

  • تتعدد فوائد زيت بذور الكتان
    تتعدد فوائد زيت بذور الكتان

يتميّز زيت بذور الكتان بسهولة استخدامه، حيث يمكن وضعه في الطعام مثل الصلصات والسلطات. لكن تجنب استخدامه في الطهي لأنه قد يشكل مركبات ضارة عند تعرضه للحرارة. ويمكنك أيضاً إضافة ملعقة كبيرة منه في العصائر أو الماء. كما يمكنك وضعه مباشرة على بشرتك للحفاظ على صحتها أو على الشعر لتعزيز نموه.

اقرأ أيضاً: علاج البلغم: أفضل الطرق الطبيعية

تتعدّد فوائد بذور الكتان حتّى باتت تعرف بالبذور العجيبة. لذلك، فإنّ إضافتها إلى نظامك الغذائي، سيحميك من أمراض عدة. كما يمكنك استخدامها كحلٍ لمشاكل الشعر والبشرة ولا تنسى أنّك باستخدام زيتها ستتمتع بحياة أكثر صحة.